نقل 10000 سجل مريض من الورق إلى الرقمي: دليل عملي للعيادات المصرية
🇬🇧 Englishتعليم البرنامج

نقل 10000 سجل مريض من الورق إلى الرقمي: دليل عملي للعيادات المصرية

فكرة رقمنة سنوات من السجلات الورقية توقف كثيراً من أصحاب العيادات عن التحول إلى نظام EMR. يشرح هذا الدليل النهج العملي المُرحَّل الذي يُنجح الأمر — دون إغلاق العيادة.

أسطورة الترحيل

يعتقد كثير من أصحاب العيادات أنه قبل التحول الرقمي، يجب أولاً مسح أو كتابة كل سجل ورقي. هذا غير صحيح — ومحاولة ذلك هي ما يُوقف مشاريع الترحيل إلى أجل غير مسمى.

المرحلة 1: البدء للأمام (الأسبوع 1)

تسجيل كل مريض يحضر من اليوم الأول في كلينت. جميع المواعيد والجلسات والوصفات والفواتير الجديدة تدخل في كلينت.

المرحلة 2: ترحيل المرضى النشطين (الأسابيع 2-8)

من يُرحَّل: مرضى الأمراض المزمنة والتاريخ المعقد. كيف: إنشاء ملف في كلينت وإدخال الملخص الأساسي (5-10 دقائق لكل مريض).

المرحلة 3: الأرشيف التاريخي (مستمر)

مسح السجلات الورقية كـ PDFs وإرفاقها بملف كلينت للمريض للرجوع إليها.

المزيد من تعليم البرنامج